كيف يتم تسعير القهوة

كيف يتم تسعير القهوة

كيف يتم تسعير القهوة
القهوة

صدق أو لا تصدق ، القهوة من جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن بلد المنشأ ، تُباع بناءً على سعر محدد على بعد آلاف الأميال في مدينة نيويورك. وذلك لأن القهوة يتم تداولها دوليًا كسلعة ، مما يعني أنه يتم بيعها في سوق منظم تتحكم فيه بورصة إنتركونتيننتال (ICE). سعر تداول قهوة أرابيكا على ICE هو السعر الأساسي للقهوة في جميع أنحاء العالم. يُشار إلى هذا باسم C-Price ، وهو ما يجب على جميع منتجي القهوة اتباعه عند تسعير منتجاتهم.

كيف يعمل C-Price ؟

هذا لا يعني أن أسعار جميع أنواع القهوة متساوية. اعتمادًا على الجودة . سيتم تسعير القهوة على أساس C-Price كحد أدنى ، على سبيل المثال القهوة ذات المنشأ الفردي ستأتي مع علاوة إضافية في الأعلى. كما هو الحال مع معظم السلع . عند المستوى الأساسي يتقلب السعر C وفقًا للعرض والطلب البسيط . لذا فإن الإمدادات المتناقصة أو زيادة الشعبية قد يؤدي إلى زيادة السعر.

لكن التعقيد في ذلك هو أن الطريقة التي ينتهي بها عمل العقود المستقبلية يكون لها تأثير مباشر على العرض والطلب مما يتسبب في تقلبات C-Price بناءً على تخمينات الحصاد. على سبيل المثال ، إذا اعتقد المشترون أنه سيكون هناك حصاد ضعيف في المستقبل . فسيبدأون في تأمين العقود بمعدل أعلى قبل ارتفاع الأسعار. لكن هذا يتسبب في زيادة الطلب ، مما يؤدي إلى رفع السعر. يعمل هذا أيضًا في الاتجاه المعاكس. حيث أنه إذا تم توقع حصاد كبير ، فسوف يمتنع المشترون عن الحصول على عقود جديدة ، مما يتسبب في انخفاض السعر مع الطلب.

التأثير على منتجي البن :-

هذا النقص في استقرار قيمة منتجاتهم يمكن أن يسبب مشاكل حقيقية لرفاهية مزارعي البن. ليس لـ C-Price أي علاقة على الإطلاق بالتكلفة التي يحتاجها المزارعون لإنتاج القهوة ، لذلك حتى الانخفاضات الطفيفة يمكن أن تمنعهم تمامًا من تحقيق الربح. يمكن أن يكون لهذا تأثير غير مباشر على مجتمعات بأكملها وحتى الاقتصادات بأكملها ، حيث تمثل حبوب البن في كثير من الأحيان المصدر الرئيسي للدخل للمناطق الريفية في البلدان المنتجة للبن. في الواقع ، 90٪ من إنتاج البن في العالم يتم في البلدان النامية. على سبيل المثال ، تعتبر القهوة في إثيوبيا ثاني أكبر صادراتها بعد الذهب ، حيث تمثل 19٪ من صادراتها كل عام.

هل حان الوقت للتغير ؟

يعتقد العديد من منتجي البن بقوة أن نموذج C-Price معيب بشدة . ويجب استبداله بنظام يحسب تكاليف الإنتاج لبناء صناعة أكثر استقرارًا . المشكلة هي أنه لا يوجد بديل واضح من شأنه أن يقلل من المخاطر على منتجي البن مع الحفاظ على فرصة المشترين لتعزيز هوامش ربحهم . اقترح البعض أن تكون الصفقات ذات التكلفة الثابتة متعددة السنوات بين المحمصات والمنتجين هي الطريق إلى الأمام. في حين أن هذا من شأنه أن يزيد من الاستقرار ، إلا أنه قد يعني أن المحمصات تخسر أسعارًا منخفضة ، أو يضطر المزارعون إلى الالتزام بالأسعار المنخفضة إذا زادت القيمة السوقية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عرض لمدة يوم واحد خصم 10% عند استخدامك لكود الخصم sale10sale10

انسخ كود الخصم في الاعلى واحصل على خصم 10 % لمدة يوم واحد

en_USEnglish
0
    0
    قائمة مشترياتك
    سلة التسوق الخاصة بك فارغة. قم باضافة بعض المنتجاتمواصلة التسوق
    هل تحتاج مساعدة ؟